المقال السابق

احذروا خطر نكهات السجائر الإلكترونية!

المقال اللاحق

فائدة جديدة للبول في الحفاظ على صحتكم وإنقاص وزنكم

فوائد الدخن الغذائية

2017, 16 January, Monday لا تعليقات
فوائد الدخن الغذائية
يحتوي على العديد من الفيتامينات النادرة  فهو من الحبوب الكاملة فهو مصدر مهم للنياسين، فيتامين B6 وحمض الفوليك. كما يحتوي على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم والزنك. وكمية وفيرة من البروتين النباتي بالإضافة إلى أنه خالٍ من الغلوتين، أما بذور الدخن فيمكن استخدامها في الوجبات الخفيفة، والخبز أو الحلويات.  كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النشا.
   خسارة الوزن: يساعد الدخن في انقاص الوزن. وذلك لتوفيره نسبة عالية من الألياف والبروتين وبالتالي فإنه يساهم بالشعور بالشبع لمدة أطول. ومن جهة أخرى فالدخن مصدر ثابت للطاقة.
  يحمي من السرطان: على اعتبار أن الدخن يحتوي على الألياف والمغذيات النباتية، ويساهم في عملية هضم صحية، فإنه يحمي من سرطان القولون، كما أنه يحتوي على على عاصر تحد من الإصابة بسرطان الثدي.    
الاسترخاء وتخفيف التوتر: بفضل الأحماض الأمينية، والتريبتوفان، الذي يعمل على تحفيز الارتخاء الطبيعي. سوف يكون نهارك اقل توتراً وأكثر استرخاءاً ولن تسهر لساعات وأنت تتقلب في السرير حتى تنام، فعناصر الدخن تساعد على خفض ضغط الدم.   
يحارب السكري: كمذ ذكر سابقاً فإن الدخن يحتوي على كمية وفيرة من المغنسيوم، والذي يعمل على زيادة فعالية الأنسولين في الجسم ويساعد على تجنب الإصابة بمرض السكري.
 يسهل عملية الهضم: يساعد الدخن على سهولة الهضم، بفضل الألياف فيه ويعتبر من الحبوب الأكثر قابلية للهضم كما أنه لا يسبب الحساسية. لذا يتم استخدامه في علاج الإمساك ، وطرد الدهون الضارة من الكبد. ويمنع تكوين الحصى في المرارة، خاصة لدى النساء. وقد وجد العديد من الباحثين أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لديهم مخاطر أقل 13٪ من الإصابة بحصى المرارة النامية.
تحسين نسبة الاوكسجين في الدم: يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية لضمان صحة الجسم، كالحديد والنحاس مما يساعد على انتاج خلايا الدم وتحسين الأوكسجين في الدم، كما أنه يحتوي على الفوسفور الذي يساعد على ضبط  ضغط الدم.
الطاقة والحيوية: يعتبر الدخن مصدر طاقة لامثيل له، فهو يحتوي على نسبة عالية من النشاء، والألياف، والبروتين، والأحماض الأمينية وجميعها تساعد في تعزيز طقة الجسم فكيف إذا ما اجتمعت في نبات واحد.   
يحد من فقر الدم: يتوفر عنصر الحديد بوفرة في الدخن ما يجعله مثالياً لمرضى فقر الدم، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد في مجرى الدم.
تخفيض نسبة الكوليسترول: تخفيض مستويات الكولسترول في الدم. واحدة من الفوائد التي تضاف إلى القائمة بفضل غناه بالأحماض الأمينية التي تساعد على خفض إنتاج الترسبات في الأوعية الدموية، الترسبات التي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية وأمراض القلب. إلى جانب كونه يساعد على التحكم في مستويات الدهون التي تترسب في الكبد.
يحد من أمراض القلب: إن استهلاك كمية ضخمة من الدخن يشير بشكل واضح إلى  انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد على تخفيف الدم ويمنع قضايا تكتل الصفائح الدموية. وبالتالي الحد من مشكلات الشرايين والسكتة الدماغية.
تخفيف الآلام: يخفف الدخن آلام الدورة الشهرية، والعضات بشكل عام وذلك لغناه  بالمغنيسيوم، الذي يخفض ضغط الدم، وبالتالي يوفر الاسترخاء  للعضلات الموجودة في الجهة الداخلية من الجدار الشرياني، ويساهم أيضاً في التخفيف من تواتر الصداع النصفي، ويقلل من حدة الربو.
مدر للحليب: يساهم الدخن في إدرار الحليب وتدخل مكوناته في حليب الأم الذي يساهم في صحة الرضيع.   
النوم بهدوء: يحتوي الدخن على عنصر ترايبتوفان، الذي يساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين في الجسم. وهي مادة كيميائية طبيعية في الدماغ التي تساعد على النوم.   
يحارب الربو: تشير الدراسات إلى أن بذور الدخن تساعد على تخفيض هجمات التنفس والربو، بشكل ملحوظ.   
الدخن وحصى المرارة: تساهم بذور الدخن الغنية بالألياف والغير قابلة للذوبان، على تجنب حصى المرارة. وذلك حسب دراسات مراكز أيحاث أمراض الجهاز الهضمي، ويعتقد الباحثون أن الألياف غير القابلة للذوبان بسرعة لاتساهم  فقط بالتحكم في سرعة تحرك الطعام من خلال الأمعاء، بل ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تسهم في تكوين الحصوه.   
تعزيز الجهاز المناعي: يساهم الدخن في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة مما يساعد على تعزيز النظام البيئي الداخلية للأمعاء. وتقوم االبذور بمساعدة الجسم على بناء عظام وعضلات أقوى وتعزز المناعة.
 

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2019 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات