المقال السابق

للتخلص من ضغط الأذن في الطائرة

المقال اللاحق

هذه هي أفضل مدن العالم لعام 2016

تعرّفوا إلى أبرز فوائد جوزة الطيب

2016, 28 December, Wednesday لا تعليقات
تعرّفوا إلى أبرز فوائد جوزة الطيب

جوزة الطيب من أهم التوابل التي نستخدمها في حياتنا اليومية، فلا يكاد مطبخ يخلو منها، ولا تكاد تكون هناك سيدة لا تستخدمها في الطهي وتضيفها على أنواع كثيرة من الطعام، ولكن هل تعلمي أن لكل شيء في الطبيعة فوائد لا حصر لها، لهذا يساعدك الطب البديل على معرفة المعلومات التي تحتاجينها عن كل ما يوجد في الطبيعة، أما أهم فوائد جوزة الطيب فهي:
تسكين الآلام: تحتوي جوزة الطيب على مواد لها قدرة على تسكين الآلام بصورة طبيعية، وإضافتها كنوع من التوابل إلى الطعام يمكن تخفيف آلام الجروح، الإصابات، الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل.
الهضم: إذا قمت بطحن جوزة الطيب ستظل محتفظة بالألياف الغذائية الموجودة بها والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، أيضاً تقوم بتحفيز إفراز العصارات المعوية وعصارات المعدة اللازمة للهضم، هذا بجانب فائدة الألياف في علاج الإمساك.
المخ والأعصاب: من فوائد جوزة الطيب غير المعروفة هي أنها تحتوي على مواد تعمل على حماية الخلايا العصبية وأنسجة المخ، وبالتالي تحمى من الإصابة بمرض الزهايمر.
تنقية الجسم من السموم: تعمل جوزة الطيب كمقوٍّ للجسم بصورة عامة، وبالتحديد تساعد الكلى والكبد وهي الأعضاء المسؤولة عن تنقية الجسم من السموم، فهي تعمل على تخليص الجسم من أنواع المواد الضارة المختلفة مثل الكحول، المواد الكيميائية، الأدوية والمواد الغذائية المتبقية عن حاجة الجسم. كما أن بها مواد تساعد على تفتيت حصى الكلى.
العناية بصحة الفم والأسنان: في الطب البديل تُعتبر جوزة الطيب في مقدمة الأعشاب والتوابل المُستخدمة في العناية بصحة الفم والأسنان، لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا تستخدم لعلاج التسوس ورائحة النفس الكريهة، فهي تقتل البكتيريا عموماً وتقوّي من مناعة اللثة والأسنان، لذلك نجدها تستخدم فى تحضير منتجات العناية بالفم والأسنان بداية من معجون الأسنان وحتى غسول الفم.
الأرق: منذ قديم الزمن تستخدم جوزة الطيب كعلاج منزلي للأرق وقلة النوم، حيث يمكن إضافة القليل منها إلى كوب من اللبن الدافئ وتناوله لتنعم بنوم هادئ. يرجع ذلك لأن جوزة الطيب غنية بعنصر الماغنسيوم الذي يقلل من التوتر ويساعد على زيادة هرمون السيرتونين الذي يساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب، ويتحول هرمون السيرتونين في المخ إلى هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.
البشرة: تُستخدم جوزة الطيب في العناية بالبشرة والجلد حيث تضاف إلى مستحضرات ووصفات الطب البديل للاستخدام الموضعي على الجلد، فمثلاً تضاف إلى قليل من الماء أو العسل وتوضع على البشرة لتقليل الالتهابات وتهيّج البشرة، وترطيب الجلد وزيادة حيويته ونعومته.
الدورة الدموية: جوزة الطيب وما تحتويه من معادن لها دور كبير في تحسين وظائف الأعضاء، فمثلاً عنصر البوتاسيوم يعمل كباسط للأوعية الدموية وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. تساعد أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية، ويساعد الكالسيوم على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام، الحديد أيضاً يحافظ على معدل كرات الدم الحمراء الطبيعي، ويحمي من الإصابة بالأنيميا.
الآثار الجانبية وإحتياطات إستخدام جوزة الطيب
الاستخدام المعتدل لجوزة الطيب آمن تماماً وليس به أي أضرار ولكن هناك إحتياطات يجب الانتباه لها:
- الإفراط في تناولها عن المعدل الطبيعي قد يؤدي لأضرار بالغة، فقد يؤدي لاضطرابات وهلوسات وصرع وأعراض عصبية أخرى، لذا يجب تناوله باعتدال للحصول على فوائده الكثيرة.
- يُنصح بتجنب تناولها أثناء الحمل والرضاعة خاصة بكميات كبيرة لأنه قد يسبب الإجهاض أو تشوهات.
 

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2018 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات