المقال السابق

لائحة بواجبات و حقوق كل طرف من العلاقة الزوجية

المقال اللاحق

تجنب التلفظ بهذه العبارات في مكان العمل كي لا تفقد ثقة زملائك بك

الجدل مستمر حول علاقة الهواتف الذكية بالإصابة السرطان

2016, 11 July, Monday لا تعليقات
الجدل مستمر حول علاقة الهواتف الذكية بالإصابة السرطان

زالت الدراسات تتضارب و تتناقض فيما يختص بعلاقة الهواتف ‫المحمول بالإصابة بمرض السرطان، فمن ناحية هناك دراسة مولتها الحكومة الأميركية بتك تثير حماس معارضي الهواتف المحمولة، حيث أقدم باحثو برنامج ‫علوم السموم القومي على مدار عدة أعوام على تعريض 2500 فأر وجرذ ‫تجارب لأشعة الموجات الصغرية (ميكروويف) المعروفة باسم "جي إس إم" و"سي ‫دي إم إيه".
و‫كان المعدل هو عشر دقائق من التعرض للأشعة، وعشر دقائق من الراحة، وتعرضت ‫الجرذان للأشعة لعامين بمعدل تسع ساعات يوميا، بتردد تسعمئة ميغاهيرتز، والفئران ‫بتردد 1900 ميغاهيرتز. وأظهرت النتائج أن الجرذان الذكور ‫الذين تعرضوا للإشعاع طوروا أوراما مخية حميدة، وأوراما في القلب. ويرى ‫الفريق الذي يقوده مايكل ويد أن هذه الأورام ناجمة غالبا عن الإشعاع ‫الموجه للجسد بأكمله عبر موجات "جي إس إم" و"سي دي إم إيه".
لكن بالمقابل، قدم فريق أسترالي دراسة بالتزامن تقريبا مع نشر الدراسة الأميركية، ويقول مشرف الدراسة سيمون تشابمان وفريق عمله لمجلة ‫"كانسر إبيديمولوجي" إنه "لم نعثر على أي زيادة في انتشار أورام المخ ترتبط ‫بالزيادة الكبيرة في استخدام الهواتف المحمولة".
واستخدم الباحثون سجل مرضى السرطان في أستراليا، وفحصوا تشخيصات الأورام ‫الخاصة بـ19800 رجل و14200 سيدة تتراوح أعمارهم بين 20 و84 عاما، وذلك بين عامي ‫1982 و2012، هذا مع الأخذ في الاعتبار أن أول الهواتف المحمولة وصلت أستراليا عام 1987 (أي قبل 29 عاما)، في حين أن نسبة انتشاره في 2014 بين السكان بلغت 94%.
 

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2018 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات