المقال السابق

حقائب مالبيري الجديدة رفيقة إطلالاتك المثالية هذا الصيف

المقال اللاحق

سبل حماية أعيننا تأثير شاشات الكمبيوتر السلبي عليها

لهذه الأسباب نجد صعوبة النوم بالأماكن الغريبة

2016, 25 April, Monday لا تعليقات
لهذه الأسباب نجد صعوبة النوم بالأماكن الغريبة


نجح الباحثون أخيرا" في إكتشاف السبب وراء معاناة معظم الناس من صعوبة في النوم في الليلة الأولى من السفر، أو عند النوم خارج المنزل. الدراسة اعتمدت على متابعة و تحليل نتائج الفحوصات الخاصة بأعصاب الدماغ أثناء النوم، بما فيها النوم خلال الليلة الاولى في مكان مختلف وجديد، الى جانب إخضاع المشتركين لتخطيط الدماغ المغناطيسي، والتصوير بالرنين المغناطيسي، و فحص تخطيط النوم.
و قد أثبتت النتائج انه خلال الليلة الاولى من النوم في مكان جديد، يكون الجزء الايسر من الدماغ اقل شعورا بالنوم مقارنة بالجزء الايمن، كما ان نصفي كرة الدماغ لم ياخذوهم النوم بالمقدار نفسه ايضا. اما بالنسبة للوقت الذي يستغرقه الانسان للنوم، فوجد الباحثون انه يعتمد على التناسق ما بين نصفي كرة الدماغ، بمعنى انه كلما اختلف هذا التناسق بين النصفين يزداد الوقت اللازم للاستغراق في النوم، وهذا ما يحدث عادة في الليلة الاولى من النوم في مكان جديد.
ولاحظ الباحثون ان النصف الكرة الايسر من الدماغ يكون حساسا جدا للاصوات الخارجية خلال النوم، مما يزعج نوم الشخص بشكل اكبر. أما في الليلة الثانية من النوم في مكان جديد، فقد اختفت هذه المشاعر والحساسية اتجاه الاصوات الذي يشعر بها نصف الكرة الايسر من الدماغ.
ولكن بالطبع قد يكون الموضوع مزعجا، وبالأخص لدى الأشخاص الذين يسافرون كثيرا ويتنقلون بداعي العمل، إلا أن الدماغ قد يكون قادرا على التأقلم مع ذلك الأمر مع مرور الوقت على حد تعبير الباحثين، وأضافوا أن اصطحاب الوسادة الخاصة بنا قد يساعدنا في النوم بشكل أفضل في الأماكن الجديدة.
 

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2018 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات