المقال السابق

وزيرا العمل والتجارة يناقشان سبل توطين الوظائف في القطاع الهندسي

المقال اللاحق

حرم سمو أمير الرياض ترعى حفل خريجات الدراسات العليا ومراتب الشرف بجامعة الأميرة نورة

جامعة نورة تستحدث نظاما لحماية اختراعات منسوباتها من السرقة

2015, 11 November, Wednesday لا تعليقات
 جامعة نورة تستحدث نظاما لحماية اختراعات منسوباتها من السرقة
الرياض  واس
استحدثت وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبحث العلمي والدراسات العليا ممثلة في عمادة البحث العلمي نظامًا جديدًا من شأنه حماية اختراعات الطالبات من التقليد أو السرقة، بعد أن حصلت الجامعة على عدد كبير من براءات الاختراع من جهات متعددة وجوائز محلية ودولية.
وأوضحت باحثة براءات اختراع المهندسة منى داغستاني خلال لقاء علمي بعنوان ( الملكية الفكرية وبراءات الاختراع ) نظمته الوكالة بالتعاون مع مكتب البراءات والاختراعات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثل في مكتب البراءات السعودي، أن الجامعة استحدثت نظاما جديدا مكون من عدة معايير يحفظ للطالبات وجميع منسوبات الجامعة اختراعاتهن في حال الإفصاح عنها، وقبل تسجيل براءة اختراع رسمية لها لحمايتها من السرقة أو التقليد .
ونصحت داغستاني الطالبات المخترعات في الجامعة بعدم الكشف عن فكرة الاختراع قبل تسجيلها، مع ضرورة توقيع اتفاقية عدم الكشف في حال العمل مع مجموعة ، وتحديد نوع الحماية الأفضل ، منوهة بأهمية متابعة مكتب البراءات السعودي باستمرار من أجل الرسوم والردود في حال رفع الاختراع لهم والبحث المستمر للوثائق المشابهة من وقت لآخر وقراءة وفهم نظام البراءات السعودي.
وبيّنت أن الجامعة تدعم وبشكل كبير نشر ثقافة الاختراع وحفظ حقوق الملكية الفكرية وتهتم بالمساعدة في تسجيل البراءات لمنسوباتها في مكتب البراءات السعودي لتحسين بيئة الاختراع في المملكة العربية السعودية .
من جانبها نوهت أستاذ علم الطفيليات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مستشارة البحث والابتكار الدكتورة عفاف الجبير بأهمية استحداث إدارة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع في الجامعة لزيادة حصول منسوبات الجامعة على براءات اختراع، مؤكدة أن الجامعة تشهد حركة عالية في الاختراع والمواهب المتميزة في مجالات عدة .
وعلى هامش اللقاء أكدت الطالبة عبير البقمي من كلية الإدارة والأعمال صاحبة براءة اختراع بمشاركة زميلاتها بعنوان "كرسي للصلاة , أداة آمنة لتقطيع اللحوم " أهمية وجود إدارة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بالجامعة لحفظ حقوق المخترعات وتسريع إجراءات الحصول على براءات اختراعها، مطالبة بإنشاء مجموعات طلابية تنشر ثقافة الاختراع وحفظ الملكية الفكرية بالجامعة.
وبدورها قالت الطالبة مشاعل الزيد من كلية الحاسب الآلي الحاصلة على جوائز في مجال خدمة المجتمع والبحث العلمي والاختراع وفي طور الحصول على براءات اختراع: إن استحداث إدارة في مجال الاختراع بالجامعة يساعد على تنشيط بيئة الاختراع وتحفيز الطالبات على الابتكار.
يشار إلى أن عمادة البحث العلمي ممثلة بإدارة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع تبذل قصارى جهدها لتطوير بيئة محفزة بالجامعة للاختراع , بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم وتقنية بعد أن شهدت الجامعة اختراعات عديدة تقدمت بها طالباتها مؤخرًا، وحصلن من خلالها على جوائز عالمية .

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2019 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات