المقال السابق

لبعض الأسماك قدرة غريبة على مكافحة الاكتئاب !

المقال اللاحق

أول عملية زرع قفص صدري مطبوع في أسبانيا

أسباب انحسار اللثة و علاجاتها

2015, 14 September, Monday لا تعليقات
أسباب انحسار اللثة و علاجاتها
 
إن مسألة انحسار اللثة هي حالة مرضية، حيث تتباعد اللثة الواقية عن مكانها الطبيعى حول السن أو الضرس مما يظهر الأسنان أو جذورها بشكل أوضح من المعتاد، وهى تعد من أول علامات مرض اللثة. فعندما تنحسر اللثة تظهر فجوات وجيوب بين الأسنان تسهل عملية تكاثر البكتيريا المسببة لأمراض الأسنان، وإذا لم يتم علاجها بشكل سليم فسوف تعرض الأنسجة الضامة والعظام فى الفم لضرر شديد قد يؤدى لفقدان الأسنان فى النهاية. 
انحسار اللثة ليس شيئاً بسيطاً يمكنك تجاهله، فإذا لاحظت أنك مصاب بانحسار اللثة فمن الضرورى أن تحدد موعد مع طبيب الأسنان، لأن العلاج متوفر لهذه الحالة وبإمكانه إعادة اللثة لوضعها الطبيعى ومنع أى مضاعفات.
 
الأسباب:
التهاب الانسجة الداعمة : ويحدث ذلك عن طريق أنواع من البكتيريا التى تؤدى لتجمير نسيج اللثة والأنسجة الداعمة للسن وحتى العظام حيث أن أمراض اللثة هى أهم أسباب انحسارها. 
عوامل جينية : بعض العوامل الوراثية قد تجعلهم أكثر عرضه لانحسار اللثة بغض النظر عن مدى إهتمامك بنظافة الفم .
تنظيف الأسنان بشكل عنيف : إذا كنت تنظف أسنانك بقوة، فإن هذه العوامل تؤدى لفقدان الطبقة السطحية للأسنان وتعرض اللثة للألتهاب والأنحسار . 
اهمال النظافة : إهمالك لتنظيف الأسنان وإستخدام الخيط الطبى يجعل المواد الغذائية المتكومه بين الأسنان تتحول إلى مادة صلبة لا يمكن إزالتها إلا عن طريق أجهزة طبية معينة، وإهمالها يؤدى لأنحسار اللثة وإلتهاباتها . 
التغيرات الهرمونية : بالنسبة للإناث، فإن التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء فترات البلوغ والحمل وما إلى ذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية وعرضه للإلتهاب وانحسارات اللثة . 
التدخين : الذى يسبب تكون طبقات مضرة على الأسنان تتحول مع الوقت لمواد صلبة تؤدى لتباعد اللثة . 
 
طرق العلاج:
النوع البسيط من إنحسار اللثة: يقوم الطبيب بإستخدام أدوات طبية معينة بتنظيف الأسنان من تراكم المواد الصلبة والجيوب فيما بينها، وصقل وتنعيم جذور الأسنان لجعلها أكثر صعوبة للبكتيريا. و يساعد إستخدام المضادات الحيوية أيضاً على التخلص من الإلتهابات والإصابات البكتيرية فى منطقة بين الأسنان وبين السن واللثة. 
أما فى الحالات المقتدمة التى لا يصلح معها التنظيف العميق نتيجة حدوث تدمير شديد للعظام والأسنان، فقد يحتاج المريض للخضوع لجراحة لإصلاح الأجزاء المصابة. 
 
الوقاية من انحسار اللثة:
الإهتمام بنظافة الأسنان وإستخدام الخيوط الطبية يومياً، هي السبل الأفضل للوقاية من مشكلة إنحسار اللثة، إضافة الى الإلتزام بفحص الأسنان مرتين سنوياً على الأقل. 
 

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2018 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات