المقال السابق

ما علاقة البدانة بسرطان الأمعاء؟

المقال اللاحق

هل تنتقل السعادة عبر الرائحة؟

التدخين هو المسبّب الأول لسرطان الرئة !

2015, 01 June, Monday لا تعليقات
التدخين هو المسبّب الأول لسرطان الرئة !
"السبب الاول للاصابة بسرطان الرئة هو التدخين، والسبب الثاني والثالث والرابع والخامس التدخين ايضا" وفق أحد الاطباء في ندوة علمية، خصصت لإطلاق علاج حديث مهدّف لسرطان الرئة، يستهدف الخلايا السرطانية وهو أقل ضرراً على الخلايا السليمة، يؤخر تطوّر الورم ويقلل الأعراض المتصلة بالمرض، بمشاركة عدد من الاختصاصيين من الشرق الاوسط واوروبا بدعوة من شركة "بوهرنغر انغلهايم"، في دبي.
وناقش الاختصاصيون اشكال المرض المتعددة، والتحديات التي لم يتمّ التصدي لها حتى الآن في ما يتعلق بعلاج سرطان الرئة غير صغير الخلايا (NSCLC)، وشددوا على أهمية فحوص( EGFR مستقبلات عامل النمو الخلية) والعلاجات المستهدفة.
وهذه السنة أطلقت منظمة الصحة العالمية حملتها تحت شعار "حذار منه ! التبغ غير المشروع" لأن سيجارة من اصل 10 سجائر تستهلك عالميا تبين انها غير مشروعة، وهذا يشكل خطرا صحيا وقانونيا واقتصاديا. وسلطت المنظمة الضوء على الاخطار الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ ودعم السياسات الفاعلة لخفض استهلاكه منها القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، والتي تغوي الشباب لتعاطيها، لأنها تُباع بأسعار مخفضة وتشرك الاولاد أحياناً في عَمَلِيّات بيعها بيعاً في شكل غير قانوني، وتضلل من يتعاطون التبغ من الشباب من خلال عدم عرضها للتحذيرات الصحية.
والعلاج الجديد لسرطان الرئة رفع من إجمالي معدلات البقاء على قيد الحياة بمقدار 33 شهراً للمرضى المصابين بأنواع معينة من السرطان وحسّن من جودة حياتهم بالمقارنة مع العلاج الكيميائي.
 

أترك تعليقا

أرسل تعليقك
جميع حقوق النشر محفوظة - © 2018 إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي موقع سعوديات